كيف و لماذا ؟

سوف تجد أيها القاريء العزيز في هذه الصفحة اجابات لبعض الأسئلة التي تهمنا في مجال الفيزياء و هي تعليلات لضواهر طبيعية أو تفسيرات لقوانين فيزيائية وجدت أنها مفيدة لك سواء كنت طالباً أو معلماً ولكن إحذر أن :ـ
تعتبر هذه الايجابات هي الحقيقة التي لا تقبل النقض و لكن إعتبرها محاولة جادة بذلها العلماء للتفسير
تنظر إلى الاجابات قبل قرأءة التساؤلات التي تعتبر هي الأهم إذا أردت أن تتعلم فحاول أن تفكر في الاجابة

 
فكر  ثم فكر  ... خذ الوقت الكافي للتفكير ... أعد النظر أكثر في التساؤلات

السماء الزرقاء :ـ

هل تستطيع تفسير ذلك التنوع الجميل في شفق السماء عند الغروب و ذلك اللون الأزرق الجميل و ما هو جزء السماء الأكثر زرقة و لماذا لا يكون لون السماء جميعها منتظماً و لماذا لا تكون السماء زرقاء في الليل 

عودة

الجواب

إلى أعلى

     
   

الطباشير ذو الصرير :ـ

لماذا تحدث قطعة الطباشير صريراً بشعاً إذا أنت أمسكتها بطريقة غير سليمة ؟ و ما السبب في اهمية الإتجاه في ذلك ؟ لماذا تحدث بعض الابواب صريراً و لماذا تحدث إطارات السيارات صريراً أثناء زحفها على الأرض بعد توقفها المفاجئ

عودة

الجواب

إلى أعلى
     
   

إصبع على حافة كأس العصير

لماذا تصدر كأس العصير نغمة عندما تجر إصبعك مبتلة على حافتها دائرياً ؟ ما الذي يثير الزجاج بالضبط؟ و لماذا يتحتم أن تكون الإصبع مبتلة و ليس بها آثار دهنية ؟ ما الذي يحدد النغمة ؟ و هل يكون اهتزاز الحافة طولياً أم مستعرضاً ؟ و أخيراً لماذا يظهر بطن في نموذج اهتزاز العصير مختلفاً عن موقع الإصبع بمقدار 45 درجة  

عودة

الجواب

إلى أعلى
     
    اهتزاز الطبلة ذات الغشاءين

إذا قرعت طبلة ذات غشاءين على أحد غشاءيها ، فإن كلا الغشاءين يتذبذبان و لو أنه من الممكن أن لا يهتز الغشاءان معا عند أي لحظة معينة ، و الظاهر أن كلا الغشاءين يغذي الآخر بالذبذبات و تسكن حركة الغشاءين تقريباً ، بصورة دورية . ما السبب في حدوث ذلك ؟ ألم يخطر ببالك الظن بوجوب توافق ذبذبات الغشاءين ؟ ما الذي يحدد التردد الذي تنتقل به الطاقة من أحد الغشاءين إلى الآخر ذهاباً وجيئة ؟  

عودة

الجواب

إلى أعلى
     
   

تسجيل الأصوات على الاسطوانات

إذا أدرت مفتاح الصوت في الحاكي ( الفونوغراف) ليخفف الصوت تماماً و استمعت إلى الصوت الصادر عن الإبرة مباشرة ، فيمكنك سماع النغمات العالية حيثما وجدت في المعزوفة الموسيقية .  

عودة

الجواب

إلى أعلى
     
   

التلفون الخيطي:ـ

كيف يعمل التلفون الخيطي الذي يلعب به الأطفال الصغار ؟ و كيف تتوقف النغمة التي تسمع في علبة الاستقبال على شدة توتر الخيط و كثافته و على حجم العلبة و ما مقدار الطاقة الاضافية بالتقريب التي تنتقل خلال الخيط في التلفون الخيطي زيادة عما ينقل منها بدونه .

عودة

الجواب

إلى أعلى
     
   

نقر شريط المطاط :ـ

ترتفع نغمة وتر الجيتار بزيادة شده فماذا يحدث إذا زيد شد شريط من المطاط مشدود بين السبابة و الابهام هل تتغير نغمته بزيادة الشد ؟ الجواب لا  فإنها تبقى على ما هي تقريباً و إذا تغيرت فعلاً فإنها تنخفض بدلاً من أن ترتفع ، ما السبب في هذا الاختلاف بين شريط المطاط و وتر الجيتار .

عودة

الجواب

إلى أعلى
     
   

أصوات الماء في غليانه :ـ

عندما نسخن الماء لصنع القهوة أو الشاي فإن صوت الماء ينبئنا ببدء غليانه و يبدأ هذا الصوت بهسيس ينمو ثم يخفت ليحل محله صوت أجش أكثر خشونه و عندما يبدأ الماء في الغليان فعلاً يصير الصوت رقيقاً ، فهل يمكنك تفسير هذه الأصوات و بصفة خاصة رقة الصوت عندما يبدأ الماء بالغليان فعلاً ؟

عودة

الجواب

إلى أعلى
     
   

تمزيق القماش :ـ

ما السبب في أنه كلما زادت السرعة التي تمزق بها قطعة من القماش ارتفعت نغمة صوت التمزيق ؟

عودة

الجواب

إلى أعلى
     
   

فرقعة الأصابع :ـ

ما سبب الفرقعة التي تحدث عندما تفرقع أصابعك ؟ و لماذا يلزم الانتظار مدة من الزمن قبل أن تفرقعها مرة أخرى ؟

عودة

الجواب

إلى أعلى
     
   

الأذن تتوسد الأرض :ـ

لماذا كان الكشافة في الجيش يتوسدون الأرض و يضعون آذانهم عليها لاستبيان قدوم راكبي الخيل غير المرئيين من مسافة بعيدة؟ وإذا كان باستطاعتهم سماع ذبيب حوافر الخيل من خلال الأرض فما سبب عدم استطاعتهم سماعه من خلال الهواء ؟

عودة

الجواب

إلى أعلى